الجمعية السعودية - لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية لدى الأطفال

The Saudi Society of Pediatric Gastroenterology Hepatology and Nutrition

هو إجراء يتم من خلاله قياس وظائف الصمام السفلي للمريء (وهو الصمام الذي يمنع رتداد الحمض من المعدة إلى المريء) وكذلك دراسة قدرة المريء على دفع الطعام إلى المعدة.

  • صعوبة البلع .
  • وجود ألم في أثناء البلع .
  • الإحساس بالحرقان.
  • ألم في الصدر.

عند البلع يتحرك الطعام من خلال المريء إلى المعدة بمساعدة انقباضات عضلية وتسمى هذه بالحركة الدودية وهي حركة منتظمة وانسيابية ومتناغمة. وأي اختلال في تناغم هذه الحركات يؤدي إلى الإحساس بألم في الصدر وصعوبة في البلع. كما تعمل العضلات السفلى للمريء بالعمل كصمام يمنع رجوع الطعام ومحتويات المعدة إلى المريء. وعند حدوث اضطراب في عمل هذا الصمام فإن محتويات المعدة من أحماض وطعام قد تصعد إلى المريء وتُحدث به أضرار وهذا ما يسمى بالارتجاع المعدي المريئي.

  1. يجب إخبار الطبيب إذا كان طفلك يعاني من أمراض في القلب أو الرئة.
  2. أخبري الطبيب إذا كان طفلك يستخدم أي نوع من الدواء.
  3. يجب أن يمتنع طفلك عن الطعام لمدة لاتقل عن 6 ساعات.

يقوم الطبيب بإعطاء الطفل مخدر موضعي من خلال فتحتي الأنف لتسهيل مرور أنبوب القياس.

يتم إدخال أنبوب القياس من خلال إحدى فتحتي الأنف إلى المعدة وهو عبارة عن أنبوب رفيع ومرن مزود بحساسات موجودة على مستويات مختلفة من الأنبوب لقياس الانقباضات العضلية. ولا يتسبب الأنبوب في إعاقة عملية التنفس الطبيعية.

قد لا يشعر الطفل بالارتياح أثناء عملية إدخال الأنبوب والتي تستغرق دقيقة واحدة ولكن سرعان ما يتقبل وجود الأنبوب بعد تثبيته. قد يحدث سعال وقيء عند بعض الأطفال في الدقائق الأولى من الفحص.

يوضع الطفل على جنبه الأيسر ويوصل الأنبوب بجهاز مزود بكمبيوتر لقراءة البيانات التي تلتقطها الحساسات الموجودة في أنبوب القياس وقد يطلب الطيب من طفلك أثناء عملية القياس شرب القليل من الماء حيث يقوم الطبيب من خلال ذلك بدراسة عمل صمام المريء السفلي وكذلك قوة وتناغم عضلات المريء.

يستغرق الفحص من 20 إلى 30 دقيقه ومن ثم يتم سحب الأنبوب كاملا ويقوم الطبيب بتحليل المعلومات المدونة في الجهاز والتي سوف يطلعكم عليها الطبيب.

بعد الفحص يمكن للطفل أن يتناول طعامه كالمعتاد وأن يعود إلى نشاطه الطبيعي. وعند الشكوى من وجود ألم في الحلق قد يستفيد الطفل من المضمضة بالماء والملح.